آراء / تقارير

29 حزيران 2020, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- "شيسابيك" تطلب الحماية من الإفلاس
قدمت شركة "شيسابيك إنرجي"، الطفل المدلل لثورة الصخر الزيتي في الولايات المتحدة، طلبًا للحماية من الإفلاس. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي هزت فيه الشركة والصناعة على نطاق أوسع انخفاض أسعار النفط والغاز وسط جائحة فيروس "كورونا". وكانت الشركة المثقلة بالديون في مشكلة لبعض الوقت، وفي أيار/مايو قالت إنها لديها مخاوف بشأن قابليتها للبقاء على المدى الطويل.
وقال "تشيسابيك" أنه سيتم القضاء على 7 مليار دولار من الديون من خلال إعادة الهيكلة. وقد حصلت الشركة على 925 مليون دولار من تمويل المدين في حوزتها من أجل مواصلة العمليات خلال عملية الإفلاس. بالإضافة إلى ذلك، حصلت Chesapeake على اتفاق من حيث المبدأ من بعض المقرضين الحاليين مقابل 2.5 مليار دولار في تمويل الديون عند الخروج من الإفلاس، بالإضافة إلى التزام دعم بقيمة 600 مليون دولار في الأسهم الجديدة.

2- "737 ماكس" تمهد لعودتها!
قالت مصادر مطلعة لـ"رويترز" إن من المقرر أن يبدأ طيارون وأطقم اختبار من إدارة الطيران الاتحادية في الولايات المتحدة وشركة "بوينغ" اليوم حملة تستمر ثلاثة أيام لاختبار الطائرة "737 ماكس".
ويمثل هذا الاختبار لحظة فارقة في أسوأ أزمة شهدتها شركة "بوينغ" على الإطلاق والتي تفاقمت بعد أن تسببت جائحة "كوفيد-19" في ركود صناعة الطيران والطلب على الطائرات. وكان قرار منع طائرات "737 ماكس" الرائجة من الطيران في آذار/مارس 2019 بعد مقتل 346 شخصا في سقوط طائرتين في اثيوبيا واندونيسيا قد أدى إلى رفع دعاوى قضائية وإلى تحقيقات في الكونغرس ووزارة العدل الأميركية وقطع مصدر دخل رئيسيا لشركة "بوينغ".

3- كارلوس غصن إلى الواجهة من جديد..
نفت "نيسان موتور" ما يتردد في وسائل الإعلام عن مؤامرة داخل الشركة لإقصاء رئيس مجلس الإدارة السابق كارلوس غُصن.
وقال رئيس لجنة المراقبة المحاسبية في "نيسان" موتو ناجاي، للمساهمين خلال الاجتماع السنوي العام للشركة، "أعلم أنه في الكتب ووسائل الإعلام يدور حديث عن مؤامرة لكن الحقائق لا تدعم هذا". وقال ناجاي ردا على أسئلة مساهم بشأن تلك التكهنات إن التحقيقات الخاصة بغُصن أجريت داخليا وخارجيا على يد مكاتب محاماة.

4- أعلى معنويات اقتصادية بأوروبا إطلاقا
ارتفعت الثقة في اقتصاد منطقة اليورو بمقدار 8.2 نقطة في حزيران/يونيو وهي أكبر وتيرة على الإطلاق، وذلك مع استمرار إجراءات إزالة القيود المطبقة بسبب فيروس "كورونا".
وكشفت بيانات المسح الشهري للمفوضية الأوروبية اليوم ارتفاع مؤشر الثقة الاقتصادية إلى 75.7 نقطة في حزيران/يونيو، من 67.5 نقطة في أيار/مايو، ولكن بأقل من توقعات زيادتها عند 80 نقطة. وارتفعت الثقة في قطاع الصناعة إلى -21.7 نقطة في حزيران/يونيو من -27.5 نقطة خلال أيار/مايو، كما ارتفعت الثقة بين المستهلكين من -18.8 نقطة عند -14.7 نقطة.

5- حركة الأسواق
- مبيعات التجزئة اليابانية:
تراجع مبيعات التجزئة اليابانية 12.3% في أيار/مايو مقارنة بها قبل عام.
- النفط: ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم آب/أغسطس بنحو 1.2% إلى 41.49 دولارا، كما صعدت عقود خام "نايمكس" الأميركي تسليم آب/أغسطس بنسبة 1.5% عند 39.07 دولارا.
- الذهب: ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم آب/أغسطس بنحو 0.4% إلى 1786.80 دولارا. وفيما استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1771.93 دولارا.
- سهم "وايركارد": قفز سهم الشركة الألمانية "وايركارد" بأكثر من 200% خلال تعاملات اليوم، مع تعهدات بشأن الاستمرار في الأعمال.
- "لوكين كوفي": تخلت "لوكين كوفي" عن خططها للاستئناف على قرار شطبها من بورصة "ناسداك" على خلفية الفضيحة المحاسبية التي تورطت فيها الشركة.