آراء / تقارير

22 أيار 2020, 16:00
موقع أرقام
إقتصاد اليوم

1- العراك الصيني-الأميركي إلى الواجهة..
هددت الصين بالرد في حال أقر الكونغرس الأميركي تشريعا يعد بفرض عقوبات على الصين على خلفية تفشي فيروس "كورونا" المستجد، بحسب متحدث باسم البرلمان الصيني جانغ يسوي. وقال "نعارض مشاريع القوانين هذه بشدّة وسنرد بحزم وسنتّخذ تدابير مضادة بناء على المناقشات (التي سيجريها البرلمان) بشأن هذه التشريعات".
ومن جهته، قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو إن الولايات المتحدة والصين عليهما التمسك بالمرحلة الأولى من الاتفاق التجاري ولا حاجة للمزيد من التفاوض، مضيفا أنه مع ذلك لا يجب إغفال أن الصين لم تتعامل بشكل جيد مع أزمة "كورونا" وأنها السبب في مئات الآلاف من الوفيات وملايين الإصابات.

2- قرار نادر للحكومة الصينية..
قررت الصين عدم تحديد هدفاً لنموها الاقتصادي عن عام 2020 بسبب عدم اليقين حيال وباء "كورونا"، في قرار نادر. وقال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ في تقرير العمل الصادر اليوم "أود أن أشير إلى أننا لم نحدد هدفاً محدداً للنمو الاقتصادي هذا العام".
وأرجع ذلك إلى أن الصين ستواجه بعض العوامل التي يصعب التنبؤ بها وبتطوراتها بسبب عدم اليقين الكبير بشأن وباء "كوفيد-19" والبيئة الاقتصادية والتجارية العالمية. وتأتي هذه التصريحات في سياق الاجتماع البرلماني السنوي للصين، والذي تم تأجيله لنحو شهرين هذا العام، بسبب تفشي وباء "كورونا" الذي اندلع في أواخر العام الماضي.

3- شركات تسرح آلاف الموظفين...
تخطط "نيسان" لخفض أكثر من 20 ألف وظيفة حول العالم، في ظل مواجهة صانعة السيارات اليابانية لإغلاق المصانع والمعارض بسبب وباء "كورونا"، بحسب وكالة الأنباء "كويودو نيوز".
كما وانضمت "آي بي إم" إلى مجموعة الشركات العالمية التي تخطط للاستغناء عن خدمات الموظفين لديها نتيجة تداعيات فيروس "كورونا"، إذ تعتزم تسريح آلاف الموظفين في أميركا الشمالية.

4- 279 مليارا للشركات اليابانية الصغيرة
قرر بنك اليابان، ضخ المزيد من الأموال في المصارف لمساعدتها على منح قروض للشركات الصغيرة والمتوسطة وسط تداعيات جائحة فيروس "كورونا".
وسيطرح البنك الإجراء الجديد بقيمة تصل إلى 30 تريليون ين (279 مليار دولار) في حزيران/يونيو المقبل، ويستهدف توفير دعم إضافي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تكافح وسط الوباء في البلد الذي ضربه الركود. وقال البنك المركزي الياباني في بيان صدر بعد اجتماع طارئ، إن هذه الخطوة ترفع الحجم الإجمالي لبرامج البنك المتعلقة بالإستجابة لأزمة فيروس "كورونا" إلى 75 تريليون ين.

5- حركة الأسواق
- فائدة الهند:
خفض المركزي الهندي معدل إعادة الشراء الرئيسي بمقدار 40 نقطة أساس إلى 4% وهو المستوى الأدنى منذ عام 2000، وخفض معدل إعادة الشراء العكسي إلى 3.35 من 3.75%.
- تضخم اليابان: انخفضت أسعار المستهلكين الأساسية في اليابان بنسبة 0.2% على أساس سنوي في نيسان/أبريل، وهو أول انخفاض منذ 40 شهراً بسبب انخفاض أسعار النفط بشكل رئيسي وسط جائحة "كورونا".
- إيرادات "علي بابا": سجلت صافي دخل في الربع الماضي قدره 3.1 مليار يوان أو 1.16 يوان للسهم، منخفضًا من 25.8 مليار يوان أو 9.8 يوان للسهم في نفس الفترة من العام الماضي.
- النفط: انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 5.1% أو بقيمة 1.8 دولار إلى 34.23 دولارا، وتراجعت عقود الخام الأميركي تسليم تموز/يوليو 6.34% أو بقيمة 2.15 دولار عند 31.77 دولارا.
- الدولار: ارتفع المؤشر الرئيسي للدولار، والذي يتبع أداء العملة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية، بنحو 0.4% إلى مستوى 99.746.
- مبيعات التجزئة البريطانية: تراجع حجم مبيعات التجزئة في البلاد بنسبة 18.1% في نيسان/أبريل على أساس سنوي، في أكبر وتيرة هبوط شهري على الإطلاق، بعدما انخفضت 5.2% في آذار/مارس.