عرب / أسواق ومصارف

25 آذار 2020, 11:50
صحيفة الشرق الاوسط محمد الحميدي
السعوديون يتداولون 53 مليار نقداً

وسط تأكيدات "مؤسسة النقد" على دعم تطوير منظومة الدفع الإلكتروني لتقليل الاعتماد على تداول النقد وتطوير البنية التحتية لأنظمة المدفوعات الوطنية بشكل مستمر، تفصح البيانات الرسمية الأخيرة أن حجم ما يُتداول في السعودية من النقد (الكاش) يبلغ 190.9 مليار ريال (53.3 مليار دولار)، فيما بلغت قيمة العملات المعدنية المتداولة نحو 488 مليون ريال (130 مليون دولار) حتى نهاية كانون الثاني/يناير الماضي.

وفرضت "مؤسسة النقد" أخيراً ضمن تدابيرها الوقائية عزل العملات السعودية الواردة لفروع المؤسسة من الخارج عبر المصارف وشركات نقل الأموال، كإجراء وقائي واحترازي من الإصابة بفيروس "كورونا"، مفصحة عن إلزام بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني لأنشطة الخدمات الشخصية والعمل بها مطلع نيسان/أبريل المقبل.

وتعمل السياسة النقدية السعودية القائمة على خفض استخدام النقد واستبدالها بالتعامل الإلكتروني، إذ سجل مؤشر التعامل بالنقد خارج المصارف تراجعاً بنحو 1% في يناير الماضي مقابل كانون الأول/ديسمبر الماضي. وقالت المؤسسة إن العملة الورقية والعملة المعدنية وغيرها من وسائل الدفع الأخرى لا تختلف عن العناصر اليومية التي نتعامل معها، مثل مقابض الأبواب والعربات، أو المشتريات في الأسواق، أو في المطارات، أو غيرها من الأسطح العامة، في إمكانية نقل الفيروسات.