آراء / تقارير

24 آذار 2020, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- ترامب للكونغرس.. وافق!
دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الكونغرس الى الموافقة على حزمة التحفيز النقدي لدعم الاقتصاد في ظل الأزمة التي يتسبب فيها فيروس "كورونا"، مشيراً الى أنه "كلما طال الوقت، كلما كانت إعادة تحفيز اقتصادنا أكثر صعوبة. ذلك سيضر عمالنا!".
وتترقب الأسواق أن تكشف الحكومة الأميركية مزيدا من القرارات الداعمة للاقتصاد في مواجهة فيروس "كورونا".

2- تراجع تاريخي للاقتصاد الأوروبي
تراجع النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في منطقة اليورو لمستوى قياسي متدن خلال القراءة الأولية في الشهر الجاري، بفعل تداعيات تفشي فيروس "كورونا". وأعلنت مؤسسة "ماركت" للأبحاث اليوم، أن مؤشر مديري المشتريات المركب والذي يجمع النشاط الصناعي والخدمي معاً سجل 31.4 نقطة في آذار/مارس الجاري، مقابل 51.6 نقطة في الشهر الماضي.
ويعتبر المستوى المسجل في الشهر الحالي هو الأقل في تاريخ المؤشر منذ بدء تجميع السجلات في تموز/يوليو 1998. وأظهرت البيانات أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي في منطقة اليورو تراجع إلى 39.5 نقطة في آذار/مارس الجاري، وهو أدنى مستوى منذ 11 عاما، مقابل 49.7 نقطة المسجلة في الشهر الماضي. وكانت توقعات المحللين تشير إلى إن النشاط الصناعي في منطقة اليورو سوف يسجل 40 نقطة.

3- دول الشرق الأوسط طلبت دعما ماليا..
رجّح صندوق النقد الدولي أن يشهد الشرق الأوسط ومنطقة آسيا الوسطى تراجعا كبيرا في النمو هذا العام نتيجة فيروس "كورونا". وأضاف أن هناك عشرات الدول في المنطقة تواصلت مع الصندوق طلبا للدعم المالي لمواجهة تأثير "كورونا" على الاقتصاد.
وأشار الصندوق إلى أن التحدي الذي يمثله تفشي فيروس "كورونا" سيكون جسيما، بشكل خاص بالنسبة للشرق الأوسط ومنطقة آسيا الوسطى الهشة والدول التي تمزقها الحروب مثل العراق والسودان واليمن.

4- ماذا قالت "الصحة العالمية" عن "كورونا"؟
توقعت منظمة الصحة العالمية اليوم، أن يشهد العالم ارتفاعا "كبيرا" في الوفيات الناجمة عن فيروس "كورونا" الذي أصاب أكثر من 338 ألف شخص حتى الآن. ونبهت المنظمة عبر متحدثة باسمها، إلى تسارع "كبير للغاية" في عدد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة، قائلة إنه من الممكن أن تتحول البلاد إلى مركز للتفشي. وتجاوز عدد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة 46 ألف شخص، فيما سجلت 29 وفاة جديدة من جراء الوباء في البلاد.
وسجلت إسبانيا 514 حالة وفاة جديدة بالفيروس، خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما وصل عدد من توفوا إلى 2696. وفي فرنسا، دخلت "حال الطوارئ الصحية"، حيز التنفيذ، لمدة شهرين،  وتنص على عزل إلزامي، وتدابير أخرى تضع قيودا على التنقل والتجمع والعمل. وفي ألمانيا، قال معهد "روبرت كوخ" للأمراض المعدية إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد ارتفع 4764 حالة خلال يوم ليصل إلى 27436 حالة.

5- حركة الأسواق
- النفط:
ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيار/مايو بنسبة 4.6% أو 1.25 دولار إلى 28.27 دولارا، كما صعدت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم أيار/مايو بنحو 6.3% أو 1.33 دولار إلى 24.83 دولارا.
- الذهب: ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران/يونيو بنحو 4.3% أو 69.60 دولارا إلى 1642.30 دولارا، كما صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 2.4% أو 37.73 دولارا إلى 1590.96 دولارا.
- سهم "سوفت بنك": ارتفع سهم "سوفت بنك" بنحو 21% خلال التداولات في البورصة اليابانية، قبل أن يغلق على ارتقاع بنسبة 20%.
- "بيتكوين": ارتفعت "بيتكوين" بنحو 6.13% إلى 6801.15 دولار، وفقًا لموقع "كوين ديسك".