EXCLUSIVE

06 آذار 2020, 17:25
Arab Economic News
"اليوروبوند"... لبنان نحو "نصف دفعة"!

يوجه رئيس الحكومة حسان دياب كلمة اللبنانيين عند السادسة والنصف من مساء غد السبت لاعلان موقف لبنان من استحقاق "اليوروبوند"، وخصوصا الدفعة المستحقة يوم الاثنين المقبل في التاسع من الجاري، والبالغة نحو 1.2 مليار دولار.

ويأتي موقف دياب بعد جلسة لمجلس الوزراء يتوقع عقدها عند الأولى من بعد ظهر الغد في القصر الجمهوري، والتي ستخصص للبحث في الأوضاع المالية والنقدية والاقتصادية.

وعلم موقع Arab Economic News ان الاجتماعات التي تتواصل في السراي الحكومي بين اللجان المكلفة وضع خطة النهوض واستراتيجيات الديون، قد تنحو نحو اقتراح رئيس الجمهورية ميشال عون بتسديد نصف قيمة سندات "اليوروبوند" المستحقة الاثنين المقبل مع تنظيم عملية التفاوض مع الدائنين الخارجيين والتي يبدو ان قنواتها فتحت عمليا ومن دون انتظام منذ ما قبل أسبوعين، لكنها ستتخذ طابعا رسميا بعد تعيين الاستشاريين المالي والقانوني للحكومة اللبنانية في عملية التفاوض.

ووفق مصادر متابعة، فان خيار "نصف الدفع" يتأرجح حتى الساعة بقوة على ما عداه من خيارات اخرى، ليكون بذلك لبنان في منتصف المسافة ما بين المسار السيء والمسار الأسوأ، اذ لكل منهما مساوئه وحسناته وفقا لقياسه على الأوضاع الداخلية او الخارجية للبنان المقترض والواقع في ازمة مالية واقتصادية.

في اي حال، فان الخيار النهائي سيتخذ خلال جلسة مجلس الوزراء قبل ان يتكلف رئيس الحكومة باعلانه ليحدد بذلك مسيرة لبنان للسنوات المقبلة.