آراء / تقارير

13 شباط 2020, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- قرار مهم لرياض سلامة..
أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قرار يتعلق بمعدلات الفوائد الدائنة على الودائع التي تتلقاها المصارف أو تقوم بتجديدها. وأفاد البيان بأنه على المصارف العاملة في لبنان التقيد بالحد الأقصى لمعدل الفائدة الدائنة على الودائع التي تتلقاها أو تقوم بتجديدها ما بعد 12 الحالي. 
كما أن على هذه المصارف أن تعكس تخفيض معدل الفوائد الدائنة الناتج عن تطبيق أحكام هذه المادة في احتساب معدلات الفوائد المجعي لسوق بيروت. وختم البيان بأنه يعمل بأحكام هذا القرار لمدة 6 أشهر من تاريخ صدوره.

2- مدير "باركليز" قيد التحقيق..
يخضع المدير التنفيذي لبنك "باركليز" جيس ستالي للتحقيق من قبل السلطات المالية في بريطانيا بسبب علاقته مع الخبير المالي الأميركي جيفري إبستاين الذي توفي في السجن العام الماضي على خلفية تورطه في قضايا جنسية. وقال "باركليز" "العلاقة بين ستالي وإبستاين كانت محل استفسار من السلطات المالية ونحن بدورنا أجبنا على تلك الاستفسارات"، إذ كان محور التحقيق هو معرفة ما إذا كانت العلاقة التي ربطت بينهما تم الكشف عنها بصورة صحيحة لكل من البنك والمنظمين أم لا.
وأكد المدير التنفيذي للمصرف البريطاني على ندمه لوجود علاقة ربطت بينه وبين الخبير المالي، ومن جانبه شدد "باركليز" على أن المدير التنفيذي يحظى بالثقة الكاملة لمجلس الإدارة، مضيفًا أن العلاقة التي ربطت الرجلين كانت مهنية وفي بداية الحياة العملية لستالي، مشددًا أن الرجلين لم يعدوا على اتصال منذ تولي ستالي منصب المدير التنفيذي للمصرف في 2015.

3- تغريم "تويتر" 4 ملايين روبل
قررت محكمة روسية فرض غرامة على منصة التواصل الاجتماعي الأميركية "تويتر" بسبب عدم امتثال الأخيرة لقانون حماية البيانات في البلاد.
وفرضت المحكمة الروسية غراممة قدرها 4 ملايين روبل (ما يقترب من 63 ألف دولار) ضد "تويتر"، بحسب ريا نوفوستي. وأفادت المحكمة بمقاطعة تاجانسكي أن "تويتر" رفضت وضع خادمها الذي يحوي بيانات المستخدمين المحليين على أرض روسية.

4- "أطلس غلوبال" تعلن إفلاسها
أعلنت شركة الطيران التركية "أطلس غلوبال" إفلاسها، لتكون أول شركة طيران تعلن إفلاسها بعد افتتاح مطار إسطنبول.
حيث أن الشركة كانت قد أوقفت رحلاتها في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، بسبب التقلبات الإقتصادية التي بدأت في عام 2016، والتكاليف المتزايدة في مطار إسطنبول. رغم أن شركة الطيران أعادت تشغيل الرحلات في 21 كانون الأول/ديسمبر 2019، لكنها إتخذت قرار الإعلان عن الإفلاس، بعد فشلها في التغلب على المشاكل المالية.

5- حركة الأسواق
- أرباح "كريدي سويس":
بلغ صافي الدخل 852 مليون فرنك سويسري، أي 872.6 مليون دولار، في الربع الرابع من العام الماضي، متجاوزًا توقعات المحللين التي أشارت إلى 838.5 مليون فرنك، وارتفعت الإيرادات 29% إلى 6.19 مليار فرنك.
- أرباح "باركليز": إرتفعت أرباح بنك "باركليز" البريطاني، قبل احتساب الضريبة، لتبلغ 6.2 مليار جنيه استرليني (8 مليار دولار) خلال العام 2019.
- النفط: تراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم نيسان/أبريل بنحو 1.15% إلى 55.15 دولارا. كما هبطت عقود خام "نايمكس" الأميركي تسليم اذار/مارس بنسبة 0.8% إلى أقل من 51 دولارًا عند 50.77 دولارا.
- فائدة لبنان: أصدر مصرف لبنان تعميماً جديداً، خفض فيه نسبة الفائدة على الودائع بالدولار والليرة.
- أرباح "نيسان": أعلنت شركة "نيسان موتور"، خفض توقعات أرباحها التشغيلية 43%، بعد تأثرها بتراجع في مبيعات السيارات.
- أرباح "كومرتس": حقق "كومرتس بنك" ربحا بـ644 مليون يورو، إنخفاضا من 862 مليوناً في 2018.
- عائد على سندات اليونان: هوى العائد على سندات الخزانة اليونانية لأجل 10 سنوات لأدنى مستوى على الإطلاق.