متفرقات / اجتماعيات

08 كانون ثاني 2020, 14:05
صحيفة الشرق الاوسط سعيد عبد الرازق
300 ألف نازح من إدلب خلال شهر

كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو عن نزوح أكثر من 300 ألف من سكان محافظة إدلب في شمال غربي سوريا خلال شهر واحد، إلى أماكن أكثر أمناً قرب الحدود التركية هرباً من قصف النظام السوري. وقال "إن مؤسساتنا الحكومية ومنظماتنا المدنية وبلدياتنا تسعى جاهدة لتأمين ظروف معيشية جيدة للنازحين وتوفير الكساء وحمايتهم من برد الشتاء". 

وذكرت جمعية "منسقي الاستجابة المدنية في الشمال السوري" المعنية بجمع البيانات عن النازحين، أن أكثر من 31 ألفاً من سكان محافظة إدلب السورية اضطروا للنزوح باتجاه الحدود التركية في الأيام الأربعة الأخيرة، مشيرة إلى أن إجمالي عدد النازحين من إدلب منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وصل إلى 359 ألفا و418 نازحا.

وأرسلت الأمم المتحدة 68 شاحنة مساعدات إنسانية إلى إدلب عبر معبر "جيلفا جوزو" الحدودي بولاية هطاي، جنوب تركيا أمس، سيجري توزيعها على المحتاجين في مدينة إدلب وريفها. ويعاني النازحون من غياب الخدمات الأساسية للعيش، مثل التغذية والخدمات الصحية، كما تزيد ظروف الشتاء القاسية من معاناتهم. وتواصل الأمم المتحدة إرسال المساعدات إلى المحتاجين في محافظة إدلب والنازحين بالتزامن مع تواصل قصف قوات النظام وروسيا على ريف إدلب الجنوبي والشرقي.