آراء / تقارير

06 كانون أول 2019, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- أميركا تضيف 266 ألف وظيفة
أضاف الاقتصاد في الولايات المتحدة وظائف بأكثر من المتوقع إلى سوق العمل الأميركي خلال الشهر الماضي، مع تراجع معدل البطالة.
وأظهر تقرير صادر عن مكتب إحصاءات العمل الأميركي اليوم، أن اقتصاد الولايات المتحدة أضاف 266 ألف وظيفة إلى سوق العمل خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، مقابل 156 ألف وظيفة مضافة في الشهر السابق له بعد التعديل بالرفع. وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن أكبر اقتصاد في العالم سيضيف 181 ألف وظيفة إلى سوق العمل في الشهر الماضي.

 

2- السعودية وروسيا: لزيادة خفض إنتاج النفط
 تسعى السعودية وروسيا وهما منتجان كبيران للنفط لموافقة على زيادة تخفيضات الإنتاج من "أوبك" وحلفائها اليوم في محاولة لتعزيز الأسعار وتفادي تخمة نفطية جديدة.
وقال محللون من جيفريز "البيان الذي سيعقب الاجتماع بشأن أهداف الإنتاج ومدتها سيكون مهما لاستكشاف السعر". ويتوقع مراقبون "لأوبك" أن تمدد مجموعة "أوبك+" التخفيضات حتى حزيران/يونيو 2020 على الأقل لكن روسيا غير العضو في المنظمة تعارض الخطوة.

3- "فوينكس" تعتزم شراء "ري أشور" بـ4 مليار
تعتزم "فوينكس غروب" شراء وحدة التأمين البريطانية "ري أشور" لدى منافستها "سويس ري إيه جي" مقابل 3.2 مليار جنيه إسترليني (4.1 مليار دولار)، في صفقة سيدفع ثمنها نقدًا وفي صورة أسهم. وقالت أكبر مالكة لصناديق التأمين على الحياة في أوروبا إن عملية الاستحواذ من المتوقع أن تولد تدفقات نقدية إضافية تبلغ نحو 7 مليارات جنيه استرليني (9.19 مليار دولار) مع مرور الوقت.
كما أعلنت "سويس ري" أنها ستحصل على مبلغ نقدي قدره 1.2 مليار جنيه إسترليني (1.58 مليار دولار) فضلًا عن امتلاكها حصة من الأسهم تتراوح بين 13% و17%، بينما ستتلقى مجموعة "إم إس آند إيه ديه"، الأقلية في "ري أشور"، حصصًا تتراوح  نسبتها من 11% إلى 15%.

4- إعفاءات لسلع أميركية من الرسوم الصينية؟
أعلنت وزارة المال الصينية بدء الحكومة في الاستجابة لطلبات بعض الشركات المحلية من أجل إعفاء مشترياتها من السلع الأميركية مثل فول الصويا من التعريفات الجمركية.
وأشارت الوزارة إلى شراء الشركات الصينية كميات من المنتجات الأميركية بناءً على حاجات البلاد، مؤكدة على سعيها إلى إعفاء بعض الواردات الأميركية من الرسوم الجمركية الناتجة عن الحرب التجارية. وأشار المفاوضون الأميركيون والصينيون إلى اقترابهم من إتمام المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري، بينما أشارت بعض التقارير إلى وجود خلاف بين الدولتين على كمية المشتريات الزراعية الصينية.

5- حركة الأسواق
- النفط:
إنخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" 0.3% أو بمقدار 19 سنتاً إلى 63.2 دولارا، وتراجعت عقود الخام الأميركي 0.2% عند 58.31 دولارا.
- الذهب: تراجعت العقود الآجلة للذّهب بنسبة 0.33% أو 4.85 دولار إلى 1478.25 دولارا. وانخفضت كذلك أسعار المعدن الأصفر الفوريّة بنسبة 0.14% أو 2.10 دولار إلى 1473.50 دولارا.
- الدولار: استقر المؤشر الرئيسي للدولار، والذي يتبع أداء الورقة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسية أخرى، عند 97.436.
- طرح سندات أميركية: أعلنت وزارة الخزانة الأميركية اعتزامها طرح كمية جديدة من السندات طويلة الأجل للاكتتاب خلال الأسبوع المقبل، بقيمة إجمالية 78 مليار دولار.
- احتياطي سويسرا الأجنبي: ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لدى سويسرا بنحو 3.4 مليار فرنك سويسري بنهاية الشهر الماضي، مع خسائر تصل لـ1.5% في قيمة العملة المحلية.