آراء / تقارير

05 كانون أول 2019, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- "أوبك".. بحث زيادة خفض الإنتاج
أفاد تقرير حديث بأن منظمة "أوبك" وحلفاؤها يقتربون من التوافق على خفض أكبر في إمدادات الخام خلال العام المقبل، من أجل دعم الأسعار ومنع حدوث تخمة بالأسواق.
وأوضح تقرير أن المجموعة ستناقش زيادة اتفاق خفض مستويات الإنتاج الحالية والبالغة 1.2 مليون برميل يومياً إلى  نحو 1.6 مليون برميل يومياً. وتقوم "أوبك" والحلفاء بالالتزام باتفاق لكبح الإمدادات النفطية منذ عام 2017 من أجل مكافحة طفرة الإنتاج من الولايات المتحدة، والتي أصبحت أكبر منتج للخام في العالم.

2- نظرة مستقبلية "سلبية" لمصارف العالم!
خفضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي العالمي من "مستقرة" إلى "سلبية" بضغطٍ من تباطؤ النمو وانخفاض أسعار الفائدة وعدم استقرار ظروف التشغيل. وأضافت "موديز" أن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين تؤثر سلبًا على القطاع المصرفي في الدولتين، كما أنها تمثل ضغطًا على الدول المعتمدة على التصدير، والمصارف القائمة على تمويل التجارة.
كما أشارت إلى احتمال تدهور جودة القروض وارتفاع تكاليف تعويض المصارف عن خسائر القروض بسبب زيادة مخاطر تعرض الولايات المتحدة وأوروبا إلى الركود، إلى جانب تباطؤ النمو في آسيا والأسواق الناشئة، بالإضافة إلى وجود حالة من عدم اليقين حيال الاقتصاد العالمي. 

3- اليابان: أول حزمة تحفيز مالي منذ 2016
أطلق رئيس الوزراء الياباني شينزوا آبي أول حزمة تحفيز مالي منذ عام 2016 بلغت قيمتها 121 مليار دولار لإصلاح الأضرار الناجمة عن الأعاصير وتحديث البنية التحتية والاستثمار في التقنيات الجديدة.
 وتعتبر هذه الحزمة واحدة من أكبر التحفيزات منذ الأزمة المالية العالمية 2008، حيث تسعى اليابان إلى تجنب آثار ضعف الاقتصاد العالمي، والتراجع عن الارتفاع الأخير في ضريبة الاستهلاك ومواجهة المخاطر المتعلقة باحتمال حدوث تباطؤ بعد دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو الصيف المقبل. وستشمل على ما يصل إلى ملياري دولار للبحث والتطوير في تقنيات الاتصالات الحديثة، كما سيتم تخصيص 460 مليون دولار لدعم الباحثين العلميين الشباب، خاصةً في مجال البحوث الطبية الحيوية.

4- "فاو": أعلى أسعار للغذاء بعامين
ارتفعت الأسعار العالمية للغذاء خلال تشرين الثاني/نوفمبر إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين بدعم من زيادة أسعار اللحوم، وفقًا لبيانات "الفاو".
وصعد مؤشر أسعار المواد الغذائية خلال تشرين الثاني/نوفمبر بنسبة 9.5% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى منذ تموز/يوليو 2017، كما ارتفعت أسعار اللحوم إلى أعلى مستوياتها في 8 سنوات عند 18% بسبب زيادة الطلب الصيني بالقرب من احتفالات نهاية العام. وقالت "الفاو" أن ارتفاع الطلب على الواردات ساعد على زيادة أسعار كلٍ من لحوم الأبقار والغنم، فضلًا عن اللجوء إلى الزيوت النباتية لإنتاج وقود الديزل الحيوي لتضيف ارتفاعًا بنحو 10.4%.

5- حركة الأسواق
- النفط:
تراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" هامشياً 0.19% أو بمقدار 12 سنتًا إلى 62.88 دولارا، كما إنخفضت عقود الخام الأميركي بنسبة 0.4% أو 24 سنتاً عند 58.19 دولارا.
- الذهب: زادت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.07 %، أو 1.05 دولار إلى 1481.25 دولارا، كما ارتفعت الأسعار الفورية، بنسبة 0.13%، أو 1.93 دولار إلى 1476.03 دولارا.
- الدولار:  انخفض المؤشر الرئيسي للدولار، والذي يتبع أداء الورقة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسية أخرى، بأكثر من 0.1% مسجلاً 97.529.
- اليوان: انخفض  الدولار هامشيًا أمام اليوان الصيني 0.13% إلى 7.0404 يوان.
- الاسترليني: ارتفع الاسترليني أمام الدولار 0.27% إلى 1.3139 دولار، وذلك بعد وصوله في مستهل التداولات الأوروبية إلى أعلى مستوياته منذ أوائل ايار/مايو عند 1.3146 دولار. 
- سهم "أستون مارتن": ارتفع بنحو 14%، ليقلص خسائره هذا العام إلى 54%، ويقيم الشركة عند 1.29 مليار إسترليني.