EXCLUSIVE

18 تشرين أول 2019, 17:37
Arab Economic News
واشنطن: شراكة لمكافحة نشاط "حزب الله" المالي

عقدت وزارة الخزانة الأميركية هذا الأسبوع أول اجتماع للشراكة الدولية لمكافحة "حزب الله" (CHIP) لبناء تعاون متعدد الأطراف لاستهداف الشبكات المالية العالمية للحزب. ووفق بيان صدر عن الوزارة، شارك في الحدث أكثر من 30 دولة تمثل الشرق الأوسط، نصف الكرة الغربي، أوروبا، آسيا وإفريقيا، وذلك على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي المنعقدة في واشنطن.

واورد البيان ان "حزب الله" يفيد من شبكة من الممولين والمؤيدين في كافة أنحاء العالم لتمويل أجندته العنيفة. وقال سيغال ماندلكر، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، إن CHIP يوّحد المجتمع الدولي في حملة قوية لمواجهة مخططات "حزب الله" المتطورة لحماية النظام المالي الدولي بشكل أفضل من الاستغلال. واوضح ان CHIP هي مبادرة مهمة لتبادل المعلومات وبناء القدرات بين شركائنا من أجل زيادة فعالية استخدام جميع الأدوات المالية المتاحة ضد "حزب الله".

ووفق البيان، دانت الولايات المتحدة خلال الاجتماع "إساءة استخدام "حزب الله" للنظام المالي الدولي، وحددت الخطوات التي يجب على البلدان اتخاذها لوقف هذا الانتهاك، بما في ذلك تبادل المعلومات بين وحدات الاستخبارات المالية، وتعزيز عمليات تقييم مخاطر تمويل الإرهاب، وتطوير أنظمة الجزاءات المالية المستهدفة، ومحاكمة الإرهابيين والميسرين الماليين". واضاف ان الدول المشاركة اشارت إلى أهمية رفع "حزب الله" في المحافل الدولية لبناء الزخم وضمان تنسيق الجهود، مشيرا الى ان الخطوات التالية للمشاركين في الاجتماع "ستكون في إرسال خبراء فنيين إلى مجموعة تنسيق إنفاذ القانون LECG والتي ستعقد في 17 كانون الاول/ديسمبر و18 منه في لاهاي بهولندا".