آراء / تقارير

09 تشرين أول 2019, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- "أرامكو" نحو استعادة طاقتها القصوى
قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية اليوم إن هجمات مثل تلك استهدفت منشأتي نفط في السعودية وأدت لارتفاع الأسعار بما يصل إلى 20% الشهر الماضي قد تستمر إذا لم يكن هناك رد فعل دولي مشترك.
وقال، في مؤتمر النفط والمال في لندن في تصريحات سياسية نادرة، "غياب العزم الدولي لاتخاذ إجراء ملموس ربما يشجع مهاجمين وبالفعل يعرض أمن الطاقة في العالم لخطر أكبر". وأضاف أن الشركة في سبيلها لاستعادة الطاقة الإنتاجية القصوى للنفط عند 12 مليون برميل يوميا بحلول نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

2- سنغافورة أكثر دول العالم تنافسية
تجاوزت سنغافورة الولايات المتحدة لتصبح أكثر دولة تنافسية على مستوى العالم، حيث دعم قوة القطاع العام والقوة العاملة والتعدد والبنية التحتية تنافسية الدولة الآسيوية. وكشف تقرير التنافسية العالمي لعام 2019 والذي يصدره المنتدى الاقتصاد العالمي أمس، أن سنغافورة قفزت مركزاً واحداً في العام الجاري إلى صدارة الدول الأكثر تنافسية.
وتمكنت سنغافورة من أن تحتل المركز الأول في متوسط العمر المتوقع حيث من المتوقع أن يعيش الطفل حديث الولادة حتى سن الـ74، وعلى الجانب الأخر، فإن الطفل حديث الولادة في الولايات المتحدة من المتوقع له أن يعيش حتى عمر الـ66 وإلى سن الـ68 في الصين.

3- تسليمات "إيرباص" تقفز 13.5%
حققت شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص" زيادة في التسليمات بنسبة 13.5%، خلال التسعة الأشهر الأولى من 2019.
وسلّمت "إيرباص"، في الفترة المذكورة وهو ما يقرب الشركة من تحقيق هدفها للتسليمات هذا العام بالكامل رغم تعطيلات في المصانع. وتطمح الشركة إلى تسليم من 880 إلى 890 طائرة للعام بأكمله، وهو ما يتطلب منها تجاوز الرقم القياسي للتسليمات المسجل في الربع الأخير من العام الماضي عند 297 طائرة.

4- "هايز ترافل" تشتري كافة وكالات "توماس كوك"
إشترت أكبر مجموعة بريطانية مستقلة للسفر "هايز ترافل" الوكالات الـ555 الخاصة بشركة "توماس كوك" في المملكة المتحدة، في خطوة ستتسبب في إنقاذ 2500 وظيفة.
وتخطط "هايز" لإعادة فتح الوكالات تحت علامتها التجارية الخاصة بشكل فوري، وقد وفرت وظائف بالفعل لما يصل إلى 600 موظف لدى "توماس كوك"، وتعتزم تعيين المزيد كجزء من نموها السريع. وقالت رئيسة الشركة "إيرين هايز" "توماس كوك" كانت علامة تجارية محبوبة للغاية ودعامة للمملكة المتحدة ولصناعة السفر العالمية، "سنبني على الأشياء الجيدة التي كانت لدى "توماس كوك" وهذا سيضعنا في وضع أفضل للمستقبل".

5- حركة الأسواق
- الذهب: زادت 0.6% إلى 1513.05 دولارا، متمسكة بالزيادة عن حاجز 1500 دولار بعد قفزة بلغت 1% في الجلسة السابقة.
- النفط: ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 1.01% إلى 58.83 دولارا، كما صعدت عقود الخام الأميركي، بعد تراجعها على مدار الجلستين الماضيتين، 0.9% عند 53.13 دولارا.
- الدولار: تراجع مؤشر الدولار الرئيسي، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية، بنحو 0.2% إلى 98.963.
- الكرونة السويدية: انخفضت العملة السويدية بنسبة 0.14% مقابل العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) إلى 10.9134 كرونة، قرب أدنى مستوياتها منذ تموز/يوليو 2009، لتصل خسائرها منذ بداية العام إلى 6.8%.
- تصنيف "الإمارات دبي الوطني": ثبتت وكالة التصنيف الائتماني الدولية "كابيتال إنتليغنس"، تصنيفها للعملات الأجنبية طويلة الأجل لبنك "الإمارات دبي الوطني" عند +A، مع نظرة مستقبلية مستقرة.