آراء / تقارير

08 تشرين أول 2019, 16:00
موقع أرقام
إقتصاد اليوم

1- 28 شركة صينية إلى القائمة السوداء
أدرجت الولايات المتحدة 28 شركة صينية جديدة إلى قائمتها السوداء، وأرجعت هذه الخطوة إلى مخاوف بشأن دور الشركات في انتهاكات حقوق الإنسان. وتفاقم هذه الخطوة التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم قبيل أيام من المحادثات رفيعة المستوى، المقرر عقدها في واشنطن على مدار يومي 10 و11 من الشهر الجاري.
ومن بين الكيانات المدرجة على القائمة السوداء، شركات تعمل بشكل أساسي في المراقبة والذكاء الاصطناعي، وتضم "هيكفيغين"، و"داهوا تكنولوجي"، وهاتين الشركتين من أكبر الشركات المصنعة لمنتجات المراقبة بالفيديو في العالم.

2- أدنى نشاط الخدمات بالصين بـ7 أشهر
أظهرت بيانات مؤشر "كاسين" لمديري المشتريات الخدمي في الصين أنه سجل مستوى 51.3 نقطة في أيلول/سبتمبر الماضي، مقابل مستوى 52.1 نقطة في آب/أغسطس. وأوضحت البيانات أن شركات الخدمات سجلت أسرع وتيرة زيادة في الطلبات الجديدة منذ كانون الثاني/يناير 2018.
كما أن معدل التشغيل داخل شركات القطاع الخدمي شهد تحسناً في الأداء خلال آيلول/سبتمبر الماضي، وفيما زادت أعمال الصادرات الجديدة للشهر الثالث على التوالي. كما أظهرت البيانات ارتفاع مؤشر "كاسين" لمديري المشتريات لأعلى مستوى في 5 أشهر مُسجلاً 51.9 نقطة في أيلول/سبتمبر، مقابل مستوى 51.6 نقطة في آب/أغسطس.

3- لا رسوم على 88% من واردات بريطانيا إذا..
عدّلت بريطانيا نظام التعريفات لديها والذي سيدخل حيز التنفيذ في حال مغادرة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وتوصلت إلى أن 88% من الواردات لن تخضع لرسوم جمركية.
وأكد وزير السياسة التجارية في بريطانيا كونور بورنس أن بلاده دولة تجارية حرة، وأن الأعمال البريطانية في مركز قوي للمنافسة في بيئة تجارة حرة مفتوحة، نقلاً عن وكالة "رويترز".

4- التلفزيون الصيني يوقف بث مباريات NBA
أعلنت شبكة التلفزيون التي تديرها الدولة في الصين "سي سي تي في" أنها ستعلق اتفاقيات البث الحالي لمباراتين لكرة السلة الأميركية اللتين ستقامان في شنغهاي وشنتشن استعدادًا للموسم الجديد.
وجاء ذلك القرار عقب تغريدة، تم حذفها لاحقًا بعدما أثارت انتقادات قوية في الصين، كتبها المدير العام لفريق "هيوستن روكتس" داريل موري أظهر خلالها دعمه للاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونغ كونغ. وأوضحت "سي سي تي في" "نحن نعتقد أن أي تعليقات تتحدى السيادة الوطنية والاستقرار الاجتماعي لا تدخل في نطاق حرية التعبير"، وأنها ستحقق على الفور في كافة أشكال التعاون مع الدوري الأميركي لكرة السلة.

5 - حركة الأسواق
- أرباح "سامسونغ": انخفضت أرباحها التشغيلية بمقدار 56% على أساس سنوي، في الربع الثالث بسبب استمرار تراجع أسعار شرائح الذاكرة.
- الذهب: تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.47% إلى 1497.55 دولارا.
- الليرة التركية: صعدت العملة التركية بنسبة 0.4% إلى 5.8087 ليرة مقابل نظيرتها الأميركية، بعدما تراجعت أمس بأكثر من 2%.
- النفط: انخفضت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الثاني/نوفمبر بنسبة 1.44% إلى 51.99 دولارا، وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول/ديسمبر بنسبة 1.23% إلى 57.63 دولارا.
- الجنيه الإسترليني: انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 0.39% إلى 1.224 دولار، وارتفع اليورو بنسبة 0.56% إلى 0.897 جنيه إسترليني.