آراء / تقارير

09 أيلول 2019, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- بدء إضراب طياري "بريتيش إيرويز"
شرع طيارو شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش إيرويز" اليوم، في تنفيذ أول إضراب لهم على الإطلاق، ويرجع سبب الإضراب عن العمل الذي يستمر يومين إلى نزاع على الأجور. وذكرت رابطة طياري شركات الطيران البريطانية، أنه من المقرر تنفيذ يوم إضراب إضافي في 27 أيلول/سبتمبر الجاري في إطار نزاع طويل الأمد.
وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الإضراب الذي بدأ من منتصف ليل الأحد، قد يكون له آثار غير مباشرة تستمر لأيام. وقدرت صحيفة "الغارديان" أن نحو 145 ألف مسافر سيتأثرون بالإضراب. وسيتم إلغاء معظم رحلات الخطوط الجوية البريطانية البالغ عددها 850 رحلة يومياً.

2- الإرتفاع التاسع لحيازة الصين من الذهب
عززت الصين احتياطاتها من المعدن النفيس بنحو 100 طن منذ أن استأنفت الشراء في كانون الأول/ديسمبر، مع مواصلة شراء الذهب في ظل ارتفاع الأسعار، وتصاعد الحرب التجارية مع واشنطن.
ووفقًا لبيانات نشرت على موقع بنك الشعب الصيني خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، فإن حيازة البنك من الذهب ارتفعت إلى 62.45 مليون أوقية خلال آب/أغسطس من 62.26 مليون في الشهر السابق.

3- ألمانيا تسجل أكبر فائض بالميزان التجاري
سجلت ألمانيا أكبر فائض بالميزان التجاري في أربعة أشهر خلال تموز/يوليو الماضي، مع قفزة في الصادرات مجدداً.
وكشفت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الفيدرالية في ألمانيا اليوم، أن البلاد شهدت فائضاً في ميزانها التجاري بقيمة 21.4 مليار يورو خلال شهر تموز/يوليو الماضي وهي أكبر زيادة منذ شهر آذار/مارس الماضي ومقابل 16.6 مليار يورو في الشهر السابق له. وبالنسبة لفائض الميزان التجاري لدى ألمانيا والمعدل موسمياً خلال تموز/يوليو الماضي، فبلغ 20.2 مليار يورو.

4- باركيندو: معايير جديدة لاتفاق خفض الإنتاج؟
أوضح الأمين العام لـ"أوبك" محمد باركيندو أن لجنة المراقبة الوزاية المشتركة للمنظمة قد تبحث معايير جديدة بشأن اتفاق خفض الإنتاج، خلال اجتماعها في أبوظبي، وفقًا لما ذكرته وكالة "تاس" الروسية ونقلته "رويترز".
وأضاف باركيندو أن المستهدفات أو المعايير التي تستخدمها "أوبك" وحلفائها لاتفاقها مثل متوسط خمس سنوات لمخزونات النفط في المتقدمة، ليست على جدول أعمال الاجتماع، ولكن يمكن النظر فيها مع مناقشة وضع السوق. وستعقد مجموعة "أوبك+" اجتماعًا على مدار يومين بدءا من الأربعاء المقبل في أبوظبي، للنقاش حول الالتزام بتخفيضات الإنتاج.

5- حركة الأسواق
- الذهب: انخفض سعر العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول/ديسمبر بنحو 0.2% عند 1513.20 دولارا. وفيما استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر مُسجلاً 1507.29 دولار.
- الدولار: استقر مؤشر الدولار الرئيسي، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية، عند 98.406.
- النفط: ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.9% إلى 62.11 دولارا، عقب ارتفاعها الجمعة إلى 61.54 دولارا. كما صعدت عقود الخام الأميركي 1.04% عند 57.11 دولارا، بعد صعودها في ختام تداولات الأسبوع الماضي إلى 56.52 دولارا.
- اليوان: تراجعت العملة الصينية 0.2% عند 7.1307 يوان مقابل نظيرتها الأميركية.
- نمو الاقتصاد الياباني: تباطأ نمو الاقتصاد الياباني في الربع الثاني من العام الجاري ليسجل 1.3% وهو أقل من القراءة المتوقعة عند 1.8% على أساس سنوي.
- الإسترليني: صعد الإسترليني بنسبة 0.6% إلى 1.2355 دولار، كما ارتفع بنفس النسبة تقريبًا إلى 89.19 بنس مقابل اليورو.