آراء / تقارير

06 أيلول 2019, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- أول خفض لتصنيف هونغ كونغ بـ24 عاماً
خفضت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني لهونغ كونغ كمصدر للديون طويلة الأجل بالعملة الأجنبية للمرة الأولى منذ عام 1995، بسبب عدم اليقين بشأن استقرار بيئة الأعمال، بعد أشهر من الاحتجاجات.
وأعلنت الوكالة، في بيان لها، أنها خفضت التصنيف إلى AA من AA+، مع رؤية مستقبلية سلبية، مما يشير لاحتمال حدوث تخفيض آخر مستقبلاً.

2- "علي بابا" تستحوذ على "كاولا" بملياري دولار
تستحوذ "علي بابا" على وحدة التجارة الإلكترونية "كاولا"، التي تبيع منتجات مستوردة في الصين تشمل إلكترونيات استهلاكية وملابس، من شركة الإنترنت الصينية المدرجة في بورصة "نازداك" "نت إيز" مقابل نحو ملياري دولار.
وأوضحت "علي بابا" أنها تخطط مواصلة "كولا"، وهي واحدة من أكبر مواقع التجارة الإلكترونية الصينية التي تركز على بيع السلع المستوردة في البلاد إلى جانب "تيمول" التابعة لـ"علي بابا" ووحدة "جيه دي دوت كوم" "جيه دي ورلد وايد"، العمل بشكل مستقل تحت علامتها التجارية.

3- "إيغل أزور" تلغي جميع رحلاتها...
أعلنت شركة الخطوط الجوية الفرنسية "إيغل أزور" إلغاء جميع رحلاتها اعتبارا من غدا بسبب مشاكل مالية. وأوضح وكيل وزارة النقل الفرنسية جان باتيست جيباري إن الإلغاء يعني أن عدة آلاف من الركاب لن يتمكنوا من العودة لفرنسا بعد قضاء العطلة الصيفية في الخارج.
وكشف جيباري أن الحكومة الفرنسية تساعد الشركة، التي تقدمت بطلب للحماية من الإفلاس هذا الأسبوع، للعثور على مستثمرين جدد. وتجدر الإشارة الى أن "إيغل أزور" توظف 1150 شخصًا، وتدير في الغالب رحلات جوية بين فرنسا والجزائر، كما قامت بتشغيل مسارات إلى البرازيل والصين وروسيا ودول أخرى في السنوات الأخيرة.

4- أسرع ارتفاع لأسعار منازل بريطانيا بـ4 أشهر
زادت أسعار المنازل البريطانية في آب/أغسطس بأسرع وتيرة سنوية في أربعة أشهر.
وقالت "هاليفاكس" للرهن العقاري إن أسعار المنازل زادت 1.8% على أساس سنوي بعد ارتفاع نسبته 1.5% في تموز/يوليو، مستندة إلى بيانات تعتمد على منهجية جديدة طبقتها اعتبارا من الشهر الجاري. وعلى أساس شهري، زادت أسعار المنازل 0.3% بعد ارتفاعها 0.4% في تموز/يوليو.

5- حركة الأسواق
- النفط: استقرت العقود الآجلة لخام "برنت" عند 60.9 دولارا، إلا أنها تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي، إذ ارتفعت حتى الآن بنسبة 1%. كما استقرت عقود الخام الأميركي عند 56.23 دولارا، لكنها لا تزال مرتفعة خلال الأسبوع الحالي بنسبة 2.4%.
- الدولار: انخفض مؤشر الدولار الرئيسي، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية، بنحو 0.08% مُسجلاً 98.335.
النمو الاقتصادي بأوروبا: رفعت منطقة اليورو تقديرات نمو الاقتصاد لديها في الربع الثاني من العام الجاري إلى 1.2% على أساس سنوي.
- الاحتياطي الإلزامي الصيني: خفض المركزي نسبة الاحتياطي الإلزامي على كافة المصارف بمقدار 50 نقطة أساس، هذا وسينفذ هذا القرار بشكل فعلي في 18 أيلول/سبتمبر، كما سيتم خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي أكثر بمقدار 100 نقطة أساس لبعض المصارف التجارية.
- الذهب: انخفض سعر العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول/ديسمبر بنحو 0.1% إلى 1523.60 دولارا. كما تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.3% عند 1514.89 دولارا.
- الفائدة الروسية: خفض المركزي معدل الفائدة الرئيسي من 7.25% إلى 7%، وهو المستوى الأدنى منذ آذار/مارس 2014، كما كان متوقعًا.