آراء / تقارير

08 آب 2019, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- التراجع الرابع لصادرات الصين لأميركا
تراجعت الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة للشهر الرابع على التوالي في ظل تصعيد نزاعهما التجاري، وانعكاسه السلبي على حركة التجارة.
ووفقا لبيانات مصلحة الجمارك الصينية الصادرة اليوم، فقد تراجعت الصادرات للولايات المتحدة 8% على أساس سنوي خلال تموز/يوليو إلى 38.8 مليار دولار. وفي المقابل، تراجعت الواردات الصينية من الولايات المتحدة بوتيرة أقل قليلا من الشهر السابق عند 28% إلى 10.8 مليار دولار. وشهدت الصادرات الصينية من أميركا تراجعا بنسبة 8% خلال حزيران/يونيو، وكان انخفاض الواردات من عند 30%.

2- "فيديكس" نحو إنهاء الشراكة مع "أمازون"
أكدت "فيديكس" نها ستنهي عقد شراكتها مع "أمازون دوت كوم" المعني بتوصيل الطرود الصغيرة براً. وتأتي هذه الخطوة من جانب شركات خدمات البريد وتوصيل الطرود الأميركية بعد شهرين من اتخاذ قرار بتجديد عقد شراكتها في تسليم الشحن مع "أمازون".
وصرحت "فيديكس" في بيان أن هذا القرار يتسق مع استراتيجيتها المعنية بالتركيز على سسوق االتجارة الإلكترونية الأوسع نطاقاً حيث تنوي الشركة خوض هذا المعتررك بمنافسة شركات مثل "أمازون".

3- شراء ClickSoftware بـ1.35 مليار
قالت "سيلز فورس" إنها اتفقت على شراء شركة ClickSoftware للبرمجيات في صفقة قدرت بنحو 1.35 مليار دولار نقداً وبالأسهم.
ويمكن للصفقة أن تسهم في تنافس "سيلز فورس" مع "مايكروسوفت"، أكبر شركة أميركية مدرجة من حيث القيمة السوقية. وتأتي الصفقة بعد شهرين من إعلان "سيلز فورس" عن أكبر صفقة في تاريخها؛ حيث استحوذت على شركة البيانات والبرمجيات Tableau بأكثر من 15 مليار دولار.

4- إستدعاء 222 ألف "هوندا" بالصين
يعتزم مشروع مشترك مملوك لـ"هوندا موتور" مع شركة "قوانغتشو أوتوموبيل" استدعاء 222.67 ألف سيارة سيدان موديل "آكورد" في الصين، بعد عدة شكاوى في وسائل التواصل الاجتماعي حول جودة محرك السيارة.
وأشارت الهيئة الصينية لتنظيم السوق إلى أن الاستدعاء يرتبط بمشكلة ناتجة عن المبرد الداخلي للمحرك التوربيني "1.5 تي" للسيارة. ونشر بعض مالكي "أكورد" مقاطع فيديو على "ويبو" أظهرت مشكلة في سرعة سياراتهم، وطالبوا الشركة باستدعاء سيارات هذا الموديل لإصلاح الخلل.

5- حركة الأسواق
- تضخم مصر: نزل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن إلى 8.7% في تموز/يوليو من 9.4% في حزيران/يونيو.
- النفط: ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" 2.83% الى 57.82 دولارا. كما ارتفعت أيضًا عقود الخام الأميركي تسليم أيلول/سبتمبر 3.35% عند 52.80 دولارا.
- الذهب: تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.7% أو بمقدار 10.8 دولار إلى 1508.8 دولارا، كما انخفض سعر التسليم الفوري 0.23% عند 1497.7 دولارا.
- النيكل: ارتفع المعدن 13% إلى 16.69 ألف دولار، وهو المستوى الأعلى منذ نيسان/أبريل 2018.
- الفائدة الفلبينية: أعلن البنك المركزي في بيانه خفض معدل الاقتراض لليلة الواحدة إلى 4.25%.
- إيرادات "أديداس": زادت بنحو 4.7% إلى 5.50 مليار يورو (6.18 مليار دولار)، مقابل مستوى 5.26 مليار يورو في نفس الفترة من العام الماضي.
- مؤشر الدولار: استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية، عند 97.54 نقطة.