آراء / تقارير

10 تموز 2019, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- "إيرباص" تستعد لتجاوز "بوينغ"...
تستعد الأوروبية "إيرباص" لتجاوز "بوينغ" كأكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم، مع تراجع تسليمات الشركة الأميركية بأكثر من الثلث في النصف الأول من العام الحالي، مع وقوع حادثتين لطائراتها من طراز "737 ماكس" في خمسة أشهر.
إذ سلمت "بوينغ" 239 طائرة في النصف الأول من العام، مقارنة مع 378 طائرة في نفس الفترة من العام الماضي، وهبطت تسليمات طائرات "737" بأكثر من النصف، كما أنه للشهر الثالث على التوالي، لم تسجل الشركة أية طلبيات جديدة على طائرة "ماكس". بينما ارتفعت تسليمات "إيرباص" 28% إلى 389 طائرة في الأشهر الستة الأولى من العام من 303 طائرات في نفس الفترة من العام السابق.

2- "هواوي" باقية في القائمة السوداء ولكن...
أوضح وزير التجارة الأميركي ويلبر روس أن الولايات المتحدة ستسمح للشركات بتصدير منتجات إلى "هواوي تكنولوجيز"، ولكنها لن تحذف الشركة الصينية من القائمة السوداء، وذلك مع استئناف المحادثات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم. وأوضح روس أن الوزارة ستصدر تراخيص حال لم يكن هناك تهديد للأمن الوطني الأميركي، إلا أن "هواوي" ستواصل مواجهة ضوابط تصدير.
وقد صرح الرئيس دونالد ترامب بأنه سيسمح للشركات الأميركية باستئناف توريد بعض من منتجاتها إلى "هواوي"، وذلك بعد لقائه بنظيره الصيني شي جين بينغ في اليابان على هامش قمة مجموعة العشرين الشهر الماضي.

3- تركيا مصرة على التنقيب قبالة قبرص
أعلنت وزارة الخارجية التركية صباح اليوم، ان سفينة تركية تتمركز حالياً قبالة السواحل الشرقية لقبرص لإجراء عمليات تنقيب عن النفط والغاز.
واكدت رفضها "بيان قبرص والاتحاد الأوروبي في شأن عدم مشروعية عمليات التنقيب"، معتبرة ان الاتحاد الأوروبي "لن يكون وسيطا محايدا في حل القضية القبرصية". وتعقيبا، اعتبرت واشنطن ان عمليات التنقيب التركية قبالة ساحل قبرص "استفزازية ويجب وقفها".

4- ألمانيا: بيع سندات بدون فائدة
أظهرت تحليلات لصحيفة "فاينانشال تايمز" ان ألمانيا باعت سندات لا تقدم للمستثمرين مدفوعات فوائد بصورة منتظمة (أو سندات صفرية الكوبون) للمرة الأولى منذ أعقاب التصويت على "بريكست" عام 2016.
وأظهرت التحليلات أنه هذه هي المرة الثانية فقط التي تصدر فيها ألمانيا سندات لأجل 10 سنوات، لا يقدم أي مدفوعات فوائد، إذ كانت المرة الأولى في تموز/يوليو 2016، أي بعد أسابيع من قرار مغادرة المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وتأثيرها على السوق. وبيعت السندات اليوم بعائد 0.26-%، ويعني العائد السالب أن المستثمرين سيحصولون على قيمة أقل مما دفعوها عند استحقاق السندات في 2029.

5- حركة الأسواق
- النفط: ارتفع خام "برنت" بنسبة 0.97% الى 64.78 دولارا، كما ارتفع خام "نايمكس" الاميركي بنسبة 1.42% الى 58.65 دولارا.
- الليرة التركية: استقرت العملة التركية مقابل نظيرتها الأميركية عند 5.7357 ليرة.
- الذهب: انخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم آب/أغسطس بنسبة 0.5% إلى 1393.8 دولارا، كما تراجع سعر التسليم الفوري عند 1391.9 دولارا.
- الدولار: استقر مؤشر الدولار الرئيسي، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية، عند 97.462.
- تضخم الصين: إستقر معدل التضخم الأساسي في الصين في الشهر الماضي عند مستويات أيار/مايو مُسجلاً 1.6%.