سياسة / إقليميات

13 حزيران 2019, 11:30
موقع Lebanon 24
صفقة زكا.. من هو وسيط ترامب؟

نشرت وكالة "بلومبرغ" الأميركية مقالاً أشارت فيه إلى أنّ إيران أفرجت عن الخبير في تكنولوجيا المعلومات الذي كان مقيمًا في الولايات المتحدة نزار زكا، في الوقت الذي يزداد زخم الديبلوماسية. وأشارت إلى أنّ الخطوة الأخيرة التي تمثلت بالإفراج عن زكا، فُسّرت بمثابة انفتاح إيراني على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في الوقت الذي تزيد فيه الجهود الدولية لإنهاء المواجهة الأميركية - الإيرانية.

ويأتي إطلاق سراح زكا خلال أسبوع ملأته الجهود الديبلوماسية العالية المستوى، والتي تهدف إلى إنقاذ الإتفاق النووي وتخفيف التوترات في أعقاب قرار الإدارة الأميركية بالإنسحاب من الإتفاق وتشديد العقوبات على طهران، كذلك توازيًا مع زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لطهران والذي دعمه ترامب بلعب دور الوسيط، بحسب "بلومبرغ".

من جانبه، علّق كازو تاكاهاشي، أستاذ السياسة الدولية بإحدى الجامعات اليابانية والخبير في السياسة اليابانية تجاه إيران، بالقول إنّ آبي ربما يكون حصل على تفويض من ترامب الذي وعدَ بالتخفيف من العقوبات المفروضة على إيران أو تبادل معتقلين معها.

وأوضحت "بلومبرغ" أنّه تمّ احتجاز عدد من الأميركيين الذين يحملون الجنسية الإيرانية بعد مجيئهم الى إيران إثر اتهامهم بالتجسس، في الوقت الذي تحتجز فيه واشنطن بعض الإيرانيين بسبب العقوبات، وأضافت أنّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف طرح موضوع التفاوض على تبادل معتقلين خلال زيارته لواشنطن في نيسان/ابريل الماضي.