آراء / تقارير

15 أيار 2019, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- أبطأ ارتفاع للتجزئة الصينية منذ 2003
فقد الاقتصاد الصيني زخمه خلال نيسان/أبريل، مما يؤكد هشاشة ثاني أكبر اقتصاد في العالم الذي يستعد لمواجهة متصاعدة مع الولايات المتحدة بشأن التجارة. وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطني، ارتفاع مبيعات التجزئة 7.2% على أساس سنوي، وهي الوتيرة الأبطأ منذ أيار/مايو 2003، بعدما زادت 8.7% ودون التوقعات البالغة 8.6%.
وتباطأ نمو الاستثمار في الأصول الثابتة إلى 6.1% في الأشهر الأربعة الأولى من العام، في حين كان من المتوقع ارتفاعها 6.4% من 6.3% في الربع الأول من العام. كما أظهرت البيانات تباطؤ نمو الإنتاج الصناعي بأكثر من المتوقع إلى 5.4% خلال نيسان/أبريل على أساس سنوي، مرتدًا من 8.5% في آذار/مارس وهو المستوى الأعلى في أربع سنوات ونصف السنة.

2- تعافي النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو
سجل الاقتصاد في منطقة اليورو تعافياً في النمو خلال الربع الأول من العام الجاري على أساس فصلي. وكشفت البيانات الصادرة عن "يوروستيت" اليوم أن الناتج الإجمالي المحلي ارتفع بنحو 0.4% في الربع الأول لـ2019 على أساس فصلي وفقاً للتوقعات، مقابل زيادة بنحو 0.2% في الربع الأخير من العام الماضي.
وعلى أساس سنوي سجل الاقتصاد في منطقة اليورو نمواً عند مستوى 1.2 في الفترة من كانون الثاني/يناير وحتى آذار/مارس وهي نفس مستويات آخر 3 أشهر في 2018.

3- "آبل" تواجه القضاء...
منحت المحكمة العليا الضوء الأخضر لدعوى قضائية ضد شركة "آبل" تتهمها فيها بالإحتكار. ولم تجد المحكمة بأن حجة "آبل" مقنعة بما يكفي، وقد أيدت المحكمة العليا قرار محكمة الإستئناف المتمثل في أنه يمكن للعملاء الذين يستخدمون متجر iTunes App Store مقاضاة "آبل" بسبب الإرتفاع المزعوم للأسعار.
وتزعم الدعوى القضائية أنه من خلال إلزام مستخدمي iOS على شراء التطبيقات من خلال متجر iTunes App Store، وإقتطاع 30% من عائدات المطورين، فقد إستخدمت "آبل" إحتكارها لزيادة أسعار التطبيقات والألعاب والإشتراكات على المستهلكين في ما تم وصفه في الدعوى بـ"دعوى مكافحة الإحتكار الكلاسيكي".

4- "يو بي إس" يخفض 150 وظيفة
خفض "يو بي إس" أكثر من 150 وظيفة على مستوى العالم في الأشهر الأخيرة تقليلاً للتكاليف، وفقًا لتصريحات مصادر مطلعة لـ"بلومبرغ".
وقالت المصادر إن البنك السويسري خفض الوظائف التي تخدم إدارة الأصول والثروة والأنشطة المصرفية الاستثمارية، مشيرة إلى أن غالبية التخفيضات كانت في أقسام الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات والتسويق وإدارات المخاطر. وأوضح المصرف أنه يبطئ وتيرة التوظيف ويخفض عدد العاملين الحاليين، لكن بدون وضع برنامج محدد لخفض الموظفين.

5- حركة الأسواق
- أرباح "كريدي أغريكول": انخفض صافي ربح "كريدي أغريكول" في الربع الأول 11% إلى 763 مليون يورو (855 مليون دولار).
- الليرة التركية: تراجعت العملة التركية 0.6% مقابل الدولار الأميركي إلى 6.0660 ليرة.
- الدولار: انخفض مؤشر الدولار الرئيسي، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، عند 97.449.
- الذهب: ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران/يونيو بنحو 0.2% عند 1299.40 دولارا. كما صعد سعر التسليم الفوري للمعدن بنحو 0.1% ليسجل مستوى 1298.36 دولارا.
- سهم "نيسان": تراجع سهم "نيسان" بنحو 6.5% وهي أكبر وتيرة تراجع يومي منذ 2016، حيث أغلقت عند مستوى 785.80 ينا وهو أقل مستوى منذ كانون الأول/ديسمبر 2012.
- الدولار الأسترالي: نزل الدولار الأسترالي مقابل الأميركي إلى 0.6922 دولار وهو أدنى مستوى منذ 3 كانون الثاني/يناير عندما أثر انهيار مفاجئ في أسواق الصرف الأجنبي على عملات رئيسية.