آراء / تقارير

14 أيار 2019, 16:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- أدنى بطالة ببريطانيا في 44 عاما
إنخفض معدل البطالة في المملكة المتحدة إلى أدنى مستوى في 44 عاماً خلال الربع الأول من العام الجاري ومقابل توقعات استقراره.
وأظهرت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الوطنية اليوم أن معدل البطالة في المملكة المتحدة سجل مستوى 3.8% في الربع الأول من العام الجاري، وهو أدنى مستوى منذ الفترة من تشـرين الأول/أكتوبر وحتى كانون الأول/ديسمبر 1978 ومقابل مستوى 3.9% في الأشهر الثلاثة المنتهية في شباط/فبرير.

2- واشنطن: قائمة الواردات الصينية بـ300 مليار
أعد مكتب الممثل التجاري الأميركي قائمة منتجات بـ300 مليار دولار تستوردها الولايات المتحدة من الصين وقد تشهد تطبيق تعريفات جمركية.
وفي بيان لمكتب الممثل التجاري في الولايات المتحدة كشف أمس عن قائمة تتألف من 140 صفحة وتتضمن أجهزة هواتف محمولة وكمبيوتر ومنتجات استهلاكية مثل الملابس والكتب والأدوات المكتبية قد تشهد تطبيق تعريفات جمركية عليها. وفي الوقت نفسه استثنت القائمة المستحضرات الصيدلية التي يتم إعدادها في الصين.

3- تغريم "مونسانتو" بملياري دولار
سدّدت لجنة محلّفين أميركية ضربة ثالثة إلى شركة "مونسانتو" التابعة لمجموعة "باير" الألمانية بإلزامها دفع أكثر من ملياري دولار تعويضات لزوجين يتّهمان مبيد الأعشاب "راوند أب" الذي تصنعه هذه الشركة بالتسبّب بمرض السرطان الذي أصيبا به.
وقال محامو الزوجين آلفا وألبرتا بيليود إنّ لجنة المحلّفين في محكمة أوكلاند قرب سان فرانسيسكو (غرب) حكمت لموكليهما بمبلغ ملياري دولار، أي مليار لكل منهما، كتعويض "عقابي" فرضته على الشركة المصنّعة للمبيد "راوند أب".

4- هجوم إرهابي على محطتين نفطيتين بالسعودية
أعلن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة في السعودية عن "استهداف محدود لمحطتي الضّخ البترولية التابعتين لشركة "أرامكو" بمحافظتي الدوادمي وعفيف بالرياض".
وبدوره، أوضح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ان استهداف أنابيب النفط تم بين 6:00 و6:30 صباحاً عبر هجوم من طائرات بدون طيار مفخخة، وتم السيطرة عليه بعد أن خلف أضرارا محدودة. واعتبر الفالح ان هذا العمل الإرهابي والتخريبي يستهدف إمدادات النفط العالمية، مؤكدا استمرار الانتاج والصادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات بدون انقطاع.

5- حركة الأسواق
- الذهب: استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1298.63 دولارا، بعدما سجل 1303.26 دولار وهو أعلى مستوى منذ 11 نيسان/أبريل. وانخفض الذهب في العقود الآجلة الأميركية 0.2% إلى 1299.40 دولارا.
- "بيتكوين": ارتفعت العملة الافتراضية الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية 4.6% إلى 8193 دولارًا، لتتداول أعلى مستوى 8 آلاف دولار للمرة الأولى منذ تموز/يوليو.
- الدولار: استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية، عند 97.3 نقطة.
النفط: ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم حزيران/يونيو بنسبة 1.10% إلى 61.71 دولارا، وصعدت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تموز/يوليو بنسبة 1.44% إلى 71.14 دولارا.
- بورصة السعودية: عكس مؤشر البورصة السعودية اتجاهه وانخفض 1.3% بعد قول وزير النفط السعودي خالد الفالح إن منشآت نفطية قرب الرياض تعرضت لهجوم.
- إيرادات "فوكسكون": تراجعت إيرادات "​فوكسكون​" التايوانية 42% في الربع الأول من العام مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، بينما انخفض الدخل قبل خصم الضرائب بأكثر من النصف.