آراء / تقارير

14 آذار 2019, 17:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- أعلى طلبات لإعانة البطالة الأميركية بشهر
إرتفع عدد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة الذين قدّموا طلبات للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى في شهر، ولكن مستوى تسريح العمال في الدولة لا يزال منخفضًا للغاية.
وارتفعت طلبات إعانة البطالة الأولية بمقدار 6 آلاف إلى 229 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في التاسع من آذار/مارس، بينما كان متوقعاً وصولها إلى 225 ألفًا. كما تراجع متوسط الطلبات لـ4 أسابيع وهو المقياس الأكثر استقرارًا بمقدار 2500 ليسجل 223.75 ألف.

2- بريطانيا: لا "بريكست" بدون اتفاق
رفض البرلمان البريطاني اليوم بالأغلبية أي خروج للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق أو حتى باتفاق غير مرن. وتم تمرير هذا التصويت بأغلبية قليلة مقارنة بعملية التصويت التي تمت على "بريكست" بدون اتفاق في كانون الثاني/يناير الماضي.
وسيصوت البرلمان البريطاني غداً على ما إذا كان سيتم السماح بتأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لما بعد 29 آذار/مارس، ربما لستة عشر يوماً، من أجل منح الفرصة للمفاوضات مع بروكسل.

3- أدنى نمو للناتج الصناعي الصيني بـ17 عاما
إنخفض نمو ناتج الصناعات التحويلية في الصين إلى أدنى مستوى في 17 عاما في أول شهرين من العام، بما يشير إلى ضعف يشهده ثاني أكبر اقتصاد في العالم من المرجح أن يؤدي إلى إطلاق المزيد من إجراءات الدعم من جانب بكين.
لكن مجموعة متباينة من البيانات المهمة الصادرة أظهرت أيضا نمو الاستثمار العقاري، في حين سجل إجمالي مبيعات التجزئة تباطؤا لكنه اتسم بالاستقرار، مما ينبئ بأن الاقتصاد ليس في خضم حالة تباطؤ أكثر حدة في الوقت الراهن. وتكثف الصين مساندة الاقتصاد في الوقت الذي يبدو فيه أن النمو يتجه للانخفاض في 2019 إلى أدنى مستوى في 29 عاما، لكن إجراءات الدعم تستغرق وقتا في التطبيق.

4- شركة طيران تطالب "بوينغ" بتعويض
أوضحت شركة الطيران النروجية "إير شاتيل" أنها ستطلب تعويضا ماليا من "بوينغ" بسبب وقف استخدام 18 طائرة من الشركة الأميركية طراز "737 ماكس 8"، مع انتظار التحقيق في سبب تحطم الطائرة الإثيوبية.
وألغت شركة الطيران النروجية، التي تتعرض مواردها المالية حاليًا لضغوط، 19 رحلة جوية أمس بعد يوم من اتخاذها قرار وقف كافة رحلات الطائرة "737 ماكس 8" وهو نفس الموديل الذي تحطم في إثيوبيا الأحد وتسبب في وفاة 157 فردًا. وقالت الشركة إنها أعادت تنظيم عملياتها ونقلت الركاب إلى رحلات أخرى لعلاج الوضع.

5- حركة الأسواق
- خسائر "الإتحاد للطيران": إنخفضت خسائر شركة "الإتحاد للطيران" المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، إلى 1.28 مليار دولار بنهاية عام 2018، مقارنة بخسائر قدرها 1.52 مليار دولار تم تسجيلها خلال عام 2017.
- الناتج الصناعي التركي: هبط إنتاج قطاع الصناعات التحويلية بتركيا 7.3% على أساس سنوي في كانون الثاني/يناير، في أداء أفضل من المتوقع بقليل.
- تضخم السودان: هبط معدل التضخم في البلاد إلى 44.29% في شباط/فبراير على أساس سنوي مقارنة مع 54.32% قبل عام.
- سهم "جونسون أند جونسون": تراجع سهم "جونسون أند جونسون" 1.8% إلى 136.8 دولارا.
- سهم "جنرال إلكتريك": تراجع سهم "جنرال إلكتريك" 1.7% في تداولات ما قبل افتتاح السوق.
- سهم "فيسوك": تراجع سهم "فيسوك" بأكثر من 2% في مستهل التعاملات، بعد أن تعرضت تطبيقات التواصل الاجتماعي التابعة للشركة إلى توقف مؤقت دام لبضعة ساعات.
- الدولار: إرتفع مؤشر الدولار بأكثر من 0.3% إلى مستوى 96.79 نقطة.
- الغاز الطبيعي: ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم نيسان/أبريل 0.5% إلى 2.84 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقارنةً بارتفاع 0.7% قبيل صدور البيانات.