آراء / تقارير

13 آذار 2019, 17:00
Arab Economic News
إقتصاد اليوم

1- بريطانيا تلغي رسوم 87% من الواردات!
أعلنت المملكة المتحدة أن الحكومة لن تطبق تعريفات جمركية على معظم السلع المستوردة إلى البلاد حال تنفيذ "البريكست" بدون اتفاق. وقالت الحكومة البريطانية في خطة معلنة اليوم، إنه لن يتم تطبيق أي تعريفات جمركية على السلع المستورة إلى شمال ايرلندا من ايرلندا، مشيرة إلى أنه سيكون هناك اتجاه موقت ومن طرف واحد لن يتطلب عمليات تفتيش عند الحدود البرية الأيرلدنية.
ووفقاً لنظام التعريفات الموقتة فإن 87% من السلع ستكون معافاة من التعريفات وهي نسبة أعلى من المعمول بها الوقت الحالي عند 80%. وعلى الجانب الآخر، فإن اللحوم والسيارات المجهزة ومنتجات اللحوم الألبان فسيتم تطبيق تعريفات عليها لحماية الصناعة الوطنية، ولم تتضمن القائمة منتجات أجزاء السيارات التي يتم استيرادها من الاتحاد الأوروبي.

2- "فولكس" تعتزم خفض 7 آلاف وظيفة
أعلنت شركة تصنيع السيارات "فولكس فاغن" عزمها زيادة تدابير تخفيضات التكاليف والوظائف، وذلك لتعويض هبوط الأرباح الناتج عن تحول الصناعة إلى المركبات الكهربية وذاتية القيادة. وأعلنت الشركة الألمانية اليوم أنها تعتزم خفض 7000 وظيفة وذلك من خلال عمليات التقاعد المبكرة وعدم ملء وظائف شاغرة، من أجل تحقيق ربح سنوي قيمته 5.9 مليار يورو بدءًا من عام 2023.
وقال رئيس العلامة التجارية "فولكس فاغن" إن الشركة ستضاعف على نحو كبير الفترة الانتقالية لها ما يجعل الشركة قادرة على أن تواكب العصر الرقمي والإلكتروني.

3- "بريكست" مرفوض ثانية!
للمرة الثانية، صوت أعضاء مجلس العموم البريطاني برفض خطة رئيسة الحكومة تيريزا ماي الخاصة بالخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) في 29 الجاري. وقبل التصويت، حثت ماي النواب على دعم خطتها، محذرة من أن بريطانيا قد لا تخرج من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق إذا صوتوا بالرفض.
وصوّت 391 نائبا ضد الخطة، بينما دعمها 242 نائبا، وهو ما يُعد هزيمة أقل وطأة من تلك التي تعرضت لها في كانون الثاني/يناير حين رفض النواب خطتها. وقالت ماي إنه سيكون هناك تصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق في الموعد المحدد للخروج.

4- الصين: أدنى شحنات للهواتف بـ6 سنوات
إنخفضت شحنات الهواتف الذكية الوافدة إلى الصين خلال الشهر الماضي لأدنى مستوى في 6 سنوات، في إشارة إلى تأثير التوتر التجاري مع الولايات المتحدة على أكبر اقتصاد في العالم.
وأظهرت بيانات صادرة الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات اليوم، أن الشحنات من الهواتف الذكية تراجعت إلى مستوى 14.5 مليون وحدة في فبراير الماضي، بهبوط 19.9% مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. ويعد ذلك المستوى هو أدنى مستوى منذ شباط/فبراير 2013 حينما سجلت الشحنات مستوى 20.7 مليون وحدة.

5- حركة الأسواق
- سهم "يوفنتوس": قفز سهم "يوفنتوس" بنحو 16% ليصل إلى 1.418 يورو، بعد أن ارتفع بنسبة 30% في وقت سابق من الجلسة وهي أكبر وتيرة على الإطلاق.
- أرباح "أديداس": بلغ صافي أرباح صانعة الملابس الرياضية الألمانية 108 ملايين يورو (121.8 مليون دولار)، مقارنة بخسارة بلغت 41 مليون يورو خلال الفترة عينها من عام 2017.
- اليورو: استقر اليورو أمام العملة الأميركية عند 1.1292 دولار، لكنه عمق خسائره مقابل العملة البريطانية إلى 0.60%، مسجلًا 0.8583 إسترليني لليورو الواحد.
- الإسترليني: ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار بأكثر من 0.6% ليصل إلى 1.3156 دولار، كما صعد أمام نظيره الأوروبي 0.6% ليتراجع اليورو إلى 0.8583 إسترليني.
- النفط: ارتفعت أسعار عقود خام "برنت" القياسي تسليم أيار/مايو بنسبة 0.60% إلى 67.06 دولارا، فيما زاد خام "نايمكس" الأميركي تسليم نيسان/أبريل بنسبة 1.05% إلى 57.48 دولارا.